الجهاز المركزي للإحصاء

الأسعار

نبذه

تعتبر الأسعار من أهم المؤشرات الاقتصادية في جميع الدول على اختلاف أنظمتها الاقتصادية والاجتماعية، حيث تستخدم الأسعار في مجالات واسعة ومتعددة في الاقتصاد القومي كالتعاملات  التجارية الداخلية والخارجية وفي مجال توزيع الموارد الاقتصادية بين القطاعات المختلفة وفي بناء  المؤشرات التي تعكس التغيرات في اسعار المستوى المعيشي مثل الأرقام القياسية، مما يسهم في رسم السياسات الاقتصادية قصيرة الاجل وطويلة الاجل، بالإضافة الى تحليل الواقع الاقتصادي.

   كما تلعب الأسعار دورا رئيسا في نمط واتجاهات التجارة الدولية وتسترشد غالبية الدول النامية منها والمتقدمة على حد سواء بالأسعار وآلية تغيراتها في وضع توزيع اقتصادي لاستثماراتها المختلفة، كما تعتمد هذه الدول على الأرقام القياسية لا أسعار المستهلك وكذلك تكاليف المعيشة في تعديل وتحديد الرواتب والأجور، وكذا تحديد أهم السلع التي يتوجب دعمها.

وانطلاقا من هذه الأهمية للأسعار تقوم الأجهزة الإحصائية في مختلف دول العالم بجمع بيانات الأسعار بصورة دورية وبدراسة أسعار السلع المختلفة المتداولة في أسواقها المحلية.

وبالتالي فإن الاسعار تركز وبشكل أساسي على :

1-قياس التغيّر الشهري في الأسعار لسلّة من السلع الغذائية

2-قياس التغيّر الشهري في الأسعار لسلّة من السلع غير الغذائية

3-قياس الحد الأدنى لتكلفة سلة الأغذية الاساسية

المنهجية

  الأسلوب المتبع في جمع الأسعار هو أسلوب المعاينة نظرا لصعوبة جمع البيانات لجميع السلع المتواجدة في الأسواق نظرا لتعددها وتكلفة جمعها، ولذلك تم اختيار عينة أقرب الى الواقع تبنى على أساس تساوي الفرص للأسواق إضافة الى اختيار السلع المتوافرة في السوق والأكثر اقبالا عليها من عامة المواطنين بحيث يتم تحديث السلة السلعية وفقا لمتغيرات السلع وتوافرها بالأسواق.وتتضمن خطة جمع بيانات الأسعار على توفير بيانات تتعلق بالكميات من السلع المباعة أو المنتجة وذلك من اجل احتساب حساب المتوسطات المرجحة للأسعار ولعكس مستويات الأسعار الفعلية في المحافظات المحررة بشكل خاص .

  ومن اجل الحصول على أسعار سلعية تمثل الوقع السعري في الأسواق وتستخدم من أجل بناء عدد من المؤشرات مثل الأرقام القياسية لأسعار المستهلك أو أسعارالجملة وكذلك في تخليص الدخل القومي من أثر تغيرات فانه تم اتباع المراحل الاتية:

مرحلة اختيار المناطق: تم اختيار عدد من التجمعات التي تعكس الفوارق في الأسعار داخل إطار كل مديرية .

مرحلة اختيار السلع: تم تصنيف السلع حسب نظام التصنيف الدولي للاستهلاك الفردي حسب الأغراض من الاستخدام (COICOP) وفق المجموعات الاتية:

1-مجموعة المواد الغذائية والمشروبات المرطبة.

2-مجموعة التبغ والسجائر والقات.

3-مجموعة الملابس والاحذية.

4-مجموعة المسكن ومستلزماته.

5-مجموعة الأثاث والمفروشات والأدوات المنزلية.

6-مجموعة النقل والمواصلات.

7-مجموعة الاتصالات.

8-مجموعة السلع والخدمات الترفيهية والثقافية.

9-مجموعة خدمات التعليم.

10-مجموعة خدمات المطاعم والفنادق والمقاهي.

11-مجموعة الرعاية الصحية.

12-مجموعة السلع والخدمات المتنوعة.

حيث تم اختيار السلع التي تجمع أسعارها وفقا للاتي:

 أ -تحديد المجموعات السلعية واختيار المجموعات الجزئية ضمنها الممثلة للسلع في البلد بحيث تحقق شمولية تامة للفئات السلعية.

 ب – تحديد محتويات كل مجموعة جزئية بشكل شامل.

 ج- تحديد مكونات الفئات السلعية المتجانسة في هذه الخطوة يتم تحديد المجموعات السلعية     ضمن الفئة الواحدة.

 د – تحديد مواصفات السلع ضمن الفئة الواحدة وهي من اهم العمليات في جمع بيانات الأسعار  لكون تحديد وصف السلعة بشكل دقيق يساعد في  الحصول على أسعار قابله للمقارنة في كل المناطق ضمن البلد المدروس  وخلال الفترات الزمنية المختلفة، حيث أن آلية دراسة                 الأسعار تتطلب التعامل مع سلع ذات مواصفات ثابتة ومحددة.

مرحلة اختيار مصادر البيانات (أطار العينة): تم توزيع السلع على المصادر من خلال عينة مستهدفة تتوفر فيها السلع المطلوبة مع ضمان التمثيل الجغرافي بتوزيع  مصادر السلع على كافة المواقع الجغرافية ضمن المديرية الواحدة مع ضمان تمثيل كافة احجام المصادر ضمن تلك التقسيمات.

من حيث دورية ووتيرة جمع الأسعار تم تقسيم السلع الى مجموعات  بناء على الدورية المطلوبة ووتيرة التغير في الأسعار ومستوى التباين والتذبذب من فترة لأخرى ومن مكان الى آخر بحيث هناك:

1-سلع تجمع أسبوعيا من أكثر من مصدر في المديرية الواحدة مثل  الخضار والفواكه جملة  وتجزئة.

2- سلع تجمع بشكل شهري وهي أكثر ثباتا من الأولى المواد الغذائية جملة وتجزئة.

3-سلع تجمع بشكل فصلي خلال العام مثل الخدمات مثل الملابس والاحذية الكهرباء والمياه  والاثاث والتجهيزات المنزلية وأدوات النظافة المنزلية والصحة (الخدمات والرعاية الطبية  ومستلزمات التعليم وسلع وخدمات متنوعة.

 4-سلع تجمع بشكل نصف سنوي مثل الإيجارات والأجهزة  الكهربائية المنزلية المعمرة وغيره والنقل والاتصالات والترفيه والثقافة والمطاعم والفنادق.

5-سلع تجمع بشكل سنوي مثل رسوم التعليم.

اهم المؤشرات

أهم المؤشرات التي توفرها ادارة الاسعار والتي تستخدم لبناء الارقام القياسية لاسعار سلة المستهلك وكذا التضخم حسب متطلبات احتساب مؤشرات الحسابات القومية .

1-مؤشر أسعار الأغذية وتوسيع نطاق تغطيته للأسعار.

2-مؤشر أسعار الخدمات والسلع الغير غذائية وتوسيع نطاق تغطيته للأسعار.

3-مؤشر متوسط الحد الادنى لتكلفة السلة الغذائية 

نشرات الأسعار

بنك المعلومات

الجداول الاحصائية

متوسطات أسعار الجملة للعام 2022م

185 KB

الحد الادنئ لتكلفة السله الغذائية بحسب المحافظات المحررة للعام 2022م

1 MB

البيانات الوصفية للمؤشرات

قريباً

لوحة البيانات التفاعلية

قريباً

معلومات الاتصال

antsar.s@cso-ye.org

انتصار سعيد نعمان الحكيمي

009672204446