الجهاز المركزي للإحصاء

مركز الدراسات السكانية

نبذة

أنشئ مركز البحوث السكانية في الجهاز المركزي للإحصاء في عدن في ثمانينيات القرن الماضي استشعاراً لأهمية دوره التنموي، حيث يختص بإجراء البحوث والدراسات المتعلقة بالقضايا السكانية ورفعها الى الجهات المختصة لرسم السياسات واتخاذ القرارات، للمساهمة في تحقيق الأهداف الاستراتيجية التنموية.

 أن البحوث والدراسات السكانية تركز على القضايا السكانية وتأثيرها على التنمية ومن هذا المنطلق تحظى باهتمام الحكومة، والمجتمع والجامعات، ومراكز البحوث، والمنظمات العربية والإقليمية والعالمية.

 أن تأثيرات القضايا السكانية تنعكس وبشكل كبير على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئة في المجتمعات النامية والتي نحن جزء منها تشتد في ظل معدلات نمو متسارعة وتدفق في الهجرة الداخلية والخارجية مع موجة نزوح من مناطق الصراع وتأثيراتها على المجتمع المستضيف.

مهام المركز

تتحدد مهام واختصاصات مركز الدراسات والبحوث في الاتي:

1-اجراء البحوث والدراسات حول الظواهر السكانية والاجتماعية لاستبيان العوامل المحددة لمستوياتها ومؤشرات تلك العوامل على السكان بالتعاون مع القطاع السكاني والاجتماعي والمنظمات والباحثين.

2-اجراء البحوث والدراسات حول الظواهر الاقتصادية والمالية والاعمال بالتعاون مع القطاع السكاني والاجتماعي لاستبيان العوامل المحددة لمستوياتها ومؤشرات تلك العوامل على السكان والتنمية البشرية بالتعاون مع القطاع الاقتصادي والمالي والاعمال والمنظمات والباحثين.

3-اجراء البحوث والدراسات حول المعايير الإحصائية الحديثة والتنمية البشرية بالتعاون مع القطاع الاقتصادي والمالي والاعمال والمنظمات والباحثين.

4- إجراء أية دراسات أو بحوث تتعلق بالظواهر الإحصائية التي تؤثر بالتنمية البشرية الشاملة .

5-تنظيم وعقد الندوات والورش المتعلقة بالدراسات والبحوث الإحصائية في الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والسكانية والمالية والاعمال .

6-اصدار مجلة البحوث والدراسات السكانية النصف سنوية لمختلف الدراسات والأبحاث ذات الصلة بنشاط المركز.

إدارات المركز

يتكون مركز الدراسات والبحوث من الإدارات الاتية:

1-الدراسات والبحوث

2-التنسيق والتعاون

3-الاستشارات

بنك المعلومات

أنشطة المركز

تحميل

524 KB

احصائيات

قريبا

لوحة البيانات التفاعلية

قريباً

معلومات الاتصال

nawal.a@cso-ye.org

نوال حسين عبدالرحمن السلفي

009672204446