الجهاز المركزي للإحصاء

التجارة الخارجية

نبذه

  تلعب التجارة الخارجية دور محوري في التنمية الاقتصادية في البلد وذلك بتنمية الصادرات في القطاعات المختلفة وخلق فرص تصديرية حقيقية للمصدرين في الأسواق الخارجية والارتقاء بمستوى الإنتاج المحلي لمواجهة المنافسة العالمية.

  وتعرف التجارة الخارجية بأنها عملية مبادلة للسلع والخدمات بين دولة معينة ودول أخرى وهي تشكل عاملا مهما في التنمية الاقتصادية في البلدان النامية وفي تحديد المعالم الرئيسية لاقتصاد أي بلد من خلال التوازن والترابط بين كافة القطاعات الاقتصادية والاجتماعية، كما يعتمد عليها في تأمين السلع الضرورية للبلدان، وفي رفع مستويات الادخار والاستثمار لهذه البلدان وذلك عن طريق التبادل الخارجي والاتفاقات الثنائية التي تتشكل ضمن التكتلات الاقتصادية الدولية للوصول إلى أفضل تنمية اقتصادية لتلك البلدان. وبالتالي فهي تعبر عن العلاقات الاقتصادية بين مختلف الدول والتي تقوم على المصالح المشتركة.

  ولذلك هناك اهتمام باستمرار إلى تطوير الأساليب العلمية المتقدمة التي يمكن أن تؤدي إلى مستقبل أفضل. وذلك عن طريق تسهيل هذه العملية بهدف مساعدة المواطنين وتحسين التخطيط والجدوى الاقتصادية للمشاريع من خلال توفير قاعدة بيانات ضمن قواعد معينة للترميز والتحرير لتزويد متخذي القرار والباحثين بقاعدة بيانات دقيقة وشاملة.

المنهجية

  تعمل ادارة التجارة الخارجية في توفير معلومات إحصائية عن إحصاءات التجارة الخارجية مثل (الصادرات والواردات الوطنية وإعادة الصادرات) وقد استند في تبويب السلع وتصنيفها بحسب النظام المنسق (HS) والجداول الأخرى بهدف توفير قاعدة بيانات إحصائية شاملة ومراقبة التبادل التجاري بين الدول (الميزان التجاري) وتزويد الباحثين والمخططين وصناع القرار بمعلومات دقيقة عن التجارة الخارجية.

  ومن ثم يقوم بإخراج النتائج واصدار تقارير فصلية وسنوية شاملة حسب السلع والدول تغطي إحصاءات التجارة الخارجية. بالإضافة إلى نشر الإصدارات الكترونيا لمستخدمي البيانات.

المصدر الرئيسي لجمع بيانات التجارة الخارجية في اليمن هي مصلحة الجمارك (البيانات الجمركية الصادرة عن دائرة الجمارك اليمنية) من خلال المكاتب الجمركية عبر (نظام أسكودا العالمي). فهو يوفر إحصائيات ومعلومات إدارية دقيقة مطلوبة للتخطيط الجيد.

  ويقوم قسم التجارة الخارجية بتجميع البيانات من الدوائر الجمركية او استلامها كنسخة الكترونية في بداية كل شهر حيث تتضمن استمارة التجارة الخارجية (البند الجمركي – الفئة – وصف السلعة – تاريخ التسجيل – الوحدة الفرعية – الكمية-القيمة – بلد المنشأ – نوع الجمرك – نوع التجارة)ومن ثم تتم معالجة البيانات من قبل دائرة التجارة الخارجية في الجهاز المركزي للإحصاء عن طريق:

  • تجميع وتبويب البيانات المرسلة من مصلحة الجمارك وضبط الأخطاءأن وجدت ومراجعتها وتصحيها بالتنسيق مع مصلحة الجمارك.
  • تفريغ البيانات في جداول فصلية وسنوية.
  • تحليل البيانات بمقارنة البيانات للسنة الحالية من الفصل مع نفس الفترة من السنة السابقة ومدى انخفاض او ارتفاع في نسب الصادرات والواردات.
  • نشر البيانات الكترونيا.
  •  

اهم المؤشرات

  1. إجمالي قيمة الواردات.
  2. إجمالي قيمة الصادرات
  3. إجمالي قيمة إعادة الصادرات.
  4. احتساب الميزان التجاري.
نشرات

تصدر عن ادارة التجارة الخارجية عدد من النشرات، تتمثل في :

  1. نشرة التجارة الخارجية السنوية.
  2. نشرة التجارة الخارجية النصف سنوية.
  3. نشرة التجارة الخارجية الربع سنوية (الفصلية).
  4. .نشرة التجارة الخارجية الشهرية.

بنك المعلومات

نشرات التجارة االخارجية

آخر الإصدارات

التجارة الخارجيه 2008-2013

2 MB

التجارة الخارجيه 2014-2016

2 MB

التجارة الخارجية2017 -2021م

2 MB

الجداول الاحصائية

البيانات الوصفية للمؤشرات

قيمة الصـادرات وإعادة الصادرات والواردات وفقـآ للقطاعات الإقتصـادية  للأعوام 2008 ـ 2013م

لوحة البيانات التفاعلية

تقريباً

معلومات الاتصال

nawal.a@cso-ye.org

نوال حسين عبدالرحمن السلفي

009672204446